الندوات

كتابة سيناريو الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

قصـر المؤتمرات، 24 دجنبر 2022


يعتبر السيناريو مجموعة من الصور المشكلة للفيلم والمدونة على ورق في انتظار مرحلة تصويرها لتصبح منتوجا فيلميا قائم الذات.

هذا التعريف الأكاديمي لا يتحقق في شموليته بالضرورة عند كل المبدعين حتى فيما يخص الفيلم الروائي، وخير دليل على ذلك أن بعض الأفلام كانت تنطلق فعلا من سيناريوهات مكتوبة لكنها في الغالب تتجاوزها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان السيناريو فيلما مكتوبا يستدعى لتجسيد أحداثه وجود مشخصين، فإن الأمر يختلف بالنسبة للفيلم الوثائقي الذي تعتبر كل لحظة من لحظات تصويره فرصة قابلة لخلق المفاجآت الجميلة والصور البديعة.

من هذا المنطلق ومن أجل الاحاطة بمحور الندوة سننطلق من معطى أساسي هو الكتابة للجنس الفيلمي الوثائقي لنطرح مجموعة من المحاور من أهمها:

  • مفهوم السيناريو ومكوناته وسلسلة إبداعه، وهل هو إبداع مستقل بذاته أم تابع لفن آخر؟
  • هل يعتبر السيناريو عملا فنيا إبداعيا أم يدخل في التركيبة الصناعية والتقنية للفيلم السينمائي؟
  • ما هي خصوصيات وإشكاليات وأساليب الحكي السينمائي في سيناريو الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الحساني؟ وما حدود ترقب المفاجآت والخروج عن النص والإبداع الشخصي؟
  • سيناريو الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الحساني بين التنميط والكتابة الإبداعية؟
  • سؤال التاريخ وسرد الواقع في الفيلم الوثائقي الحساني؟

المتدخلون :

خالد الخضري، رئيس الجمعية المغربية لكتاب السيناريو

عامر الشرقي، الكاتب العام للغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي


تسيير الندوة ومتدخل :

سيدي محمد فاضل الجماني، عضو لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية

Top